التجريبية للغات بالزرقا
مرحبا بكم في منتدى مدرسة المستقبل التجريبية للغات بالزرقا دمت زائرا كريما
نرجو التسجيل والمشاركةبأعمالكم المفيدة لتعم الفائدة
مع تحياتي mr: yasser

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

التجريبية للغات بالزرقا
مرحبا بكم في منتدى مدرسة المستقبل التجريبية للغات بالزرقا دمت زائرا كريما
نرجو التسجيل والمشاركةبأعمالكم المفيدة لتعم الفائدة
مع تحياتي mr: yasser
التجريبية للغات بالزرقا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قاموس ناطق رياضيات لغات
أساليب التدريس ( الجزء الثالث )  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 4:53 am من طرف زائر

» الالتحاق بروضة المدرسة
أساليب التدريس ( الجزء الثالث )  I_icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2014 10:36 pm من طرف ياسر عكاشة

» الرؤية والرسالة
أساليب التدريس ( الجزء الثالث )  I_icon_minitimeالأحد أبريل 20, 2014 12:12 am من طرف ياسر عكاشة

» تلاميذ فصل 3/1 يؤدون ننشاط تعاوني في math
أساليب التدريس ( الجزء الثالث )  I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2014 11:29 pm من طرف ياسر عكاشة

» تقرير التقييم الذاتي
أساليب التدريس ( الجزء الثالث )  I_icon_minitimeالأحد مارس 30, 2014 10:15 am من طرف mekawy

» نشيد نصائح غالية
أساليب التدريس ( الجزء الثالث )  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 9:31 pm من طرف ياسر عكاشة

» نماذج امتحانات لغة عربية 3 ب
أساليب التدريس ( الجزء الثالث )  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 19, 2013 12:43 am من طرف ياسر عكاشة

» لغة عربية للصف الثالث ب
أساليب التدريس ( الجزء الثالث )  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 19, 2013 12:11 am من طرف ياسر عكاشة

» سلسلة أساليب التدريس الحديثة ( الجزء الأول )
أساليب التدريس ( الجزء الثالث )  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 1:22 pm من طرف محمد الباز

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الإثنين يونيو 08, 2020 10:29 am
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أساليب التدريس ( الجزء الثالث )

اذهب الى الأسفل

أساليب التدريس ( الجزء الثالث )  Empty أساليب التدريس ( الجزء الثالث )

مُساهمة  mekawy الثلاثاء يناير 24, 2012 8:57 pm

ـ أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار التلم
يذ

قسم ( فلاندوز ) أسلوب التدريس القائم على استمعال أفكار التلميذ إلى خمسة مستويات فرعية نوجزها فيما يلي :

أ ـ التنويه بتكرار مجموعة من الأسماء أو العلاقات المنطقية لاستخراج الفكرة كما يعبر عنها التلميذ.

ب ـ إعادة أو تعديل صياغة الجمل من قبل المعلم والتي تساعد التلميذ على وضع الفكرة التي يفهمها.

جـ ـ استخدام فكرة ما من قبل المعلم للوصول إلى الخطوة التالية في التحليل المنطقي للمعلومات المعطاة.

د ـ إيجاد العلاقة بين فكرة المعلم وفكرة التلميذ عن طريق مقارنة فكرة كل منهما.

هـ ـ تلخيص الأفكار التي سردت بواسطة التلميذ أو مجموعة التلاميذ.

أ
ساليب التدريس القائمة على تنوع وتكرار الأسئل
ة

حاولت بعض الدراسات أن توضح العلاقة بين أسلوب التدريس القائم على نوع معين من الأسئلة وتحصيل التلاميذ، حيث أيدت نتائج هذه الدراسات وجهة النظر القائلة أن تكرار إعطاء الأسئلة للتلاميذ يرتبط بنمو التحصيل لديهم، فقد توصلت إحدى هذه الدراسات إلى أن تكرار الإجابة الصحيحة يرتبط ارتباطاً موجباً بتحصيل التلميذ.

ولقد اهتمت بعض الدراسات بمحاولات إيجاد العلاقة بين نمط تقديم الأسئلة والتحصيل الدراسي لدى التلميذ، مثل دراسة ( هيوز ) التي أجريت على ثلاث مجموعات من التلاميذ بهدف بيان تلك العلاقة، حيث اتبع الآتي :

في المجموعة الأولى يتم تقديم أسئلة عشوائية من قبل المعلم، وفي المجموعة الثانية يقدم المعلم الأسئلة بناء على نمط قد سبق تحديده،

أما المجموعة الثالثة يوجه المعلم فيها أسئلة للتلاميذ الذين يرغبون في الإجابة فقط. وفي ضوء ذلك توصلت تلك الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة بين تحصيل التلاميذ في المجموعات الثلاث ، وقد تدل هذه النتيجة على أن اختلاف نمط تقديم السؤال لا يؤثر على تحصيل التلاميذ.وهذا يعني أن أسلوب التدريس القائم على التساؤل يلعب دوراً مؤثراً في نمو تحصيل التلاميذ، بغض النظر عن الكيفية التي تم بها تقديم هذه الأسئلة، وإن كنا نرى أن صياغة الأسئلة وتقديمها وفقاً للمعايير التي حددناها أثناء الحديث عن طريقة الأسئلة والاستجواب في التدريس، ستزيد من فعالية هذا الأسلوب ومن ثم تزيد من تحصيل التلاميذ وتقدمهم في عملية التعلم.

أساليب التدريس القائمة على وضوح العرض أو التقدي
م

المقصود هنا بالعرض هو عرض المدرس لمادته العلمية بشكل واضح يمكن تلاميذه من استيعابها، حيث أوضحت بعد الدراسات أن وضوح العرض ذي تأثير فعال في تقدم تحصيل التلاميذ، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من طلاب يدرسون العلوم الاجتماعية. طلب منهم ترتيب فاعلية معلميهم على مجموعة من المتغيرات وذلك بعد انتهاء المعلم من الدرس على مدى عدة أيام متتالية، أن الطلاب الذين أعطوا معلميهم درجات عالية في وضوح أهداف المادة وتقديمها يكون تحصيلهم أكثر من أولئك الذين أعطوا معلميهم درجات أقل في هذه المتغيرات.

أسلوب التدريس الحماسي للمعلم

لقد حاول العديد من الباحثين دراسة أثر حماس المعلم باعتباره أسلوب من أساليب التدريس على مستوى تحصيل تلاميذه، حيث بينت معظم الدراسات أن حماس المعلم يرتبط ارتباطاً ذا أهمية ودلالة بتحصيل التلاميذ.

وفي دراسة تجريبية قام بها أحد الباحثين باختيار عشرين معلماً حيث أعطيت لهم التعليمات بإلقاء درس واحد بحماس ودرس آخر بفتور لتلاميذهم من الصفين السادس والسابع، وقد تبين من نتائج دراسته أن متوسط درجات التلاميذ في الدروس المعطاة بحماس كانت أكبر بدرجة جوهرية من درجاتهم في الدروس المعطاه بفتور في تسعة عشر صفاً من العدد الكلي وهو عشرين صفاً.

ومما تقدم يتضح أن مستوى حماس المعلم أثناء التدريس يلعب دوراً مؤثراً في نمو مستويات تحصيل تلاميذه، مع ملاحظة أن هذا الحماس يكون أبعد تأثيراً إذا كان حماساً متزناً.

mekawy

عدد المساهمات : 22
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 19/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى