التجريبية للغات بالزرقا
مرحبا بكم في منتدى مدرسة المستقبل التجريبية للغات بالزرقا دمت زائرا كريما
نرجو التسجيل والمشاركةبأعمالكم المفيدة لتعم الفائدة
مع تحياتي mr: yasser

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

التجريبية للغات بالزرقا
مرحبا بكم في منتدى مدرسة المستقبل التجريبية للغات بالزرقا دمت زائرا كريما
نرجو التسجيل والمشاركةبأعمالكم المفيدة لتعم الفائدة
مع تحياتي mr: yasser
التجريبية للغات بالزرقا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قاموس ناطق رياضيات لغات
أساليب التدريس ( الجزء الثاني )  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 4:53 am من طرف زائر

» الالتحاق بروضة المدرسة
أساليب التدريس ( الجزء الثاني )  I_icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2014 10:36 pm من طرف ياسر عكاشة

» الرؤية والرسالة
أساليب التدريس ( الجزء الثاني )  I_icon_minitimeالأحد أبريل 20, 2014 12:12 am من طرف ياسر عكاشة

» تلاميذ فصل 3/1 يؤدون ننشاط تعاوني في math
أساليب التدريس ( الجزء الثاني )  I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2014 11:29 pm من طرف ياسر عكاشة

» تقرير التقييم الذاتي
أساليب التدريس ( الجزء الثاني )  I_icon_minitimeالأحد مارس 30, 2014 10:15 am من طرف mekawy

» نشيد نصائح غالية
أساليب التدريس ( الجزء الثاني )  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 9:31 pm من طرف ياسر عكاشة

» نماذج امتحانات لغة عربية 3 ب
أساليب التدريس ( الجزء الثاني )  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 19, 2013 12:43 am من طرف ياسر عكاشة

» لغة عربية للصف الثالث ب
أساليب التدريس ( الجزء الثاني )  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 19, 2013 12:11 am من طرف ياسر عكاشة

» سلسلة أساليب التدريس الحديثة ( الجزء الأول )
أساليب التدريس ( الجزء الثاني )  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 1:22 pm من طرف محمد الباز

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الإثنين يونيو 08, 2020 10:29 am
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أساليب التدريس ( الجزء الثاني )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أساليب التدريس ( الجزء الثاني )  Empty أساليب التدريس ( الجزء الثاني )

مُساهمة  mekawy الإثنين يناير 23, 2012 12:04 am

المعلم ومدى استخدامه للأسلوب المباشر والأسلوب غير المباشر

وقد لاحظ ( فلاندوز ) أن المعلمين يميلون إلى استخدام الأسلوب المباشر أكثر من الأسلوب غير المباشر، داخل الصف، وافترض تبعاً لذلك قانونه المعروف بقانون ( الثلثين ) الذي فسره على النحو الآتي

"ثلثي الوقت في الصف يخصص للحديث ـ وثلثي هذا الحديث يشغله المعلم ـ وثلث حديث المعلم يتكون من تأثير مباشر " إلا أن أحد الباحثين قد وجد أن النمو اللغوي والتحصيل العام يكون عالياً لدى التلاميذ اللذين يقعون تحت تأثير الأسلوب غير المباشر، مقارنة بزملائهم الذين يقعون تحت تأثير الأسلوب المباشر في التدريس.

كما أوضحت إحدى الدراسات التي عنيت بسلوك المعلم وتأثيره على تقدم التحصيل لدى التلاميذ، أن أسلوب التدريس الواحد ليس كافياً، وليس ملائماً لكل مهام التعليم، وأن المستوى الأمثل لكل أسلوب يختلف باختلاف طبيعة ومهمة التعلم.

أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد
أيدت بعض الدراسات وجهة النظر القائمة أن أسلوب التدريس الذي يراعي المدح المعتدل يكون له تأثير موجب على التحصيل لدى التلاميذ، حيث وجدت أن كلمة صح، ممتاز شكر لك، ترتبط بنمو تحصيل التلاميذ في العلوم في المدرسة الابتدائية.

كما أوضحت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً لنقد المعلم على تحصيل تلاميذه فلقد تبين أن الإفراط في النقد من قبل المعلم يؤدي انخفاض في التحصيل لدى التلاميذ، كما تقرر دراسة أخرى بأنها لا توجد حتى الآن دراسة واحدة تشير إلى أن الإفراط في النقد يسرع في نمو التعلم.

وهذا الأسلوب كما هو واضح يترابط باستراتيجية استخدام الثواب والعقاب.

أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة

تناولت دراسة عديدة تأثير التغذية الراجعة على التحصيل الدراسي للتلميذ، وقد أكدت هذه الدراسات في مجملها أن أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة له تأثير دال موجب على تحصيل التلميذ. ومن بين هذه الدراسات دراسة ( ستراويتز) التي توصلت إلى أن التلاميذ الذين تعلموا بهذا الأسلوب يكون لديهم قدر دال من التذكر إذا ما قورنوا بزملائهم الذين يدرسون بأسلوب تدريسي لا يعتمد على التغذية الراجعة للمعلومات المقدمة.

ومن مميزات هذا الأسلوب أن يوضح للتلميذ مستويات تقدمه ونموه التحصيلي بصورة متتابعة وذلك من خلال تحديده لجوانب القوة في ذلك التحصيل وبيان الكيفية التي يستطيع بها تنمية مستويات تحصيله، وهذا الأسلوب يعد أبرز الأساليب التى تتبع في طرق التعلم الذاتي والفردي.

mekawy

عدد المساهمات : 22
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 19/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أساليب التدريس ( الجزء الثاني )  Empty رد: أساليب التدريس ( الجزء الثاني )

مُساهمة  فرات الأحد فبراير 26, 2012 3:50 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فرات
فرات

عدد المساهمات : 40
نقاط : 114
تاريخ التسجيل : 24/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى