المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ياسر عكاشة | ||||
زهرة الياسمين | ||||
فرات | ||||
mekawy | ||||
hassnaa | ||||
ندى العمر | ||||
mr yasser | ||||
كن جميلا | ||||
omnya | ||||
نهرالنيل |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 73 بتاريخ الخميس أكتوبر 10, 2024 10:50 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
أهداف الخدمة الإجتماعية المدرسية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أهداف الخدمة الإجتماعية المدرسية
مدرسة المستقبل التجريبية للغات بالزرقا
**أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية :يمكن تحديد أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية في :
1- اكتساب الطلاب مجموعة من الاتجاهات والمهارات والمعارف التي تتمثل في :
أ-اكتساب الطالب مجموعة من الاتجاهات الصالحة والتي من بينها - الإيمان بالله ورسله والإعزاز بالقيم الدينية التي تؤمن سلوكه -الانتماء للمجتمع المحلي والقومي والإنساني-تنمية روح التعاون مع الآخرين والعمل بروح الفريق -القدرة على القيادة والتبعية -القدرة على تحمل المسؤولية-التفكير الواقعي السليم .
-احترام النظام وتقدير قيمة الوقت والعمل-القدرة على مواجهة المشكلات .
ب- اكتساب الطالب بعض المهارات اليدوية والفنية والفكرية
ج- مساعدة الطالب على أن يتوفر لديه قدر مناسب من المعلومات والمعارف التي تعينه على فهم نفسه ومعرفة مجتمعه
2- شمول الرعاية للقاعدة الطلابية العريضة مع التركيز على الفئات الأكثر احتياجاً.
3- الإسهام في تنمية إيجابية الطالب للاستفادة من العملية التعليمية .
4- إشباع الاحتياجات الطلابية والإسهام في تحقيق الأهداف المدرسية وفق الإستراتيجية العامة للتعليم.
5- تحقيق التماسك والترابط داخل المجتمع المدرسي سواء بين المعلمين والعاملين بعضهم ببعض وكذلك الطلاب وبعضهم البعض وبين الطلاب والمعلمين. وربط المدرسة بالبيئة وبقضايا المجتمع .
6- وقاية الطلاب من الانحراف والقدرة علي تحمل المسئولية واتخاذ القرار.
المجالات الأساسية لعمل الاخصائى الاجتماعي المدرسي :
أولاً : مجال العمل مع الحالات الفردية :
ويتضمن تناول حالات الطلاب السلوكية والاجتماعية والمدرسية والصحية والاقتصادية .. بهدف تهيئة ظروف ملائمة تساعدهم على التوافق الاجتماعي وتقبلهم للخبرة التعليمية ومواجهة كل ما يعترض تحقيق هذا الهدف من خلال برامج وقائية وتنموية وعلاجية .
ثانياً : مجال العمل مع الجماعـات :ويتضمن تكوين الجماعات المدرسية المنوعة وإتاحة الفرص لاشراك أكبر عدد من الطلاب فيها والإشراف على الجماعات ذات الطابع الاجتماعي ، والعمل على إيجاد نوع من التفاعل البناء بين أفراد الوسط المدرسي من خلال هذه الجماعات بما يكفل تنمية شخصية الطـالب وتعديل سلوكه من ناحية ، وبما يساعد على ربط المدرسة بالبيئة المحيطة بها من ناحية أخرى .
ثالثاً : مجال العمل مع المجتمع :ويتناول العمل مع التنظيمات المدرسية لمساعدتها على تحقيق أهدافها المرجوة بما يساعد على ربط الطلاب بالمدرسة والمجتمع المحلي ، وإيجاد صلات قوية بين الطلاب وبيئتهم ، وإتاحة الفرص لهم لمواجهة المواقف الحقيقية في الحياة العامة التي تصقل شخصياتهم وتساهم في تنشئتهم وإعدادهم بما يعود على المجتمع بالرفاهية المرجوة .
مهام الأخصائي الاجتماعي في المدرسة:
مساعدة الطلاب علي التوافق العلمي مع المواد الدراسية التي اختاروها والتنسيق مع الهيئة التدريسية وأولياء الأمور في معالجة الفشل الذي قد يواجه الطالب.
تشخيص حالات التأخر الدراسي لدي الطلاب بالتنسيق مع الهيئة التدريسية وأولياء الأمور والمشاركة في وضع الخطة العلاجية لهم ومتابعتها.
إكساب الطلاب كأفراد ومجموعات المعارف والمهارات والاتجاهات التربوية المختلفة عقد جلسات ومقابلات فردية أو جماعية لتوجيه الطلاب مهنياً.
استخدام الأساليب العلاجية لمساعدة الطلاب علي استبصار وتفهم أنفسهم وتصحيح اتجاهاتهم الدراسية والمهنية
توظيف جماعات الأنشطة المدرسية كالإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية في تقديم وتوضيح المعلومات والبيانات الخاصة بمجالات الدراسة والمهن .
إعداد خطة زيارات للمؤسسات الحكومية و الأهلية لطلاب المرحلة التعليمية للتعرف عن قرب الي الواقع الميداني لممارسة هذه المهن.
عقد اجتماعات مع أولياء الأمور ومساعدتهم في التخطيط لمستقبل أبنائهم في مجال الدراسة والعمل.
توعية الطلاب من خلال برامج وأنشطة توعية لحثهم علي طلب المشورة فيما يتعلق بتوجيههم وتوعيتهم دراسيا ومهنيا0
حصر الطلاب الموهوبين والمتفوقين والعمل علي وضع الخطط والبرامج اللازمة لرعايتهم
الاهتمام بوسائل توعية الطلاب، التوجيه الفردي والتوجيه الجمعي ، لندوات والمحاضرات.
دعوة مختصين للالتقاء بالطلاب ( مؤسسات تعليمية وتدريبية ومهنية (
توظيف دور مجالس الآباء والأمهات،و جماعات الأنشطة المدرسية .
يتعامل مع المختصين ومؤسسات المجتمع التعليمية والتدريبية والمهنية في تقديم خدمة التوجيه للطلاب من استدعاء المختصين إلي المدرسة أومن خلال الزيارات المخططة لهذه المؤسسات .
**ما يجب عليه عمله الأخصائى الإجتماعى لكسب حب الطلاب واحترامهم:
أن يغرس عادة حب النظـام في نفوس الطلاب ، وأن يؤصلها في سلوكهم كعادة تبقي معهم ما امتد بـهم العمر ، يتصرفون علي أساسها بوحي من تربيتهم وضمائرهم ، لا بسبب أن هناك حارساً يراقبهم ، إن تربية الضمير الحي لدي أفراد المجتمع هي من أهم الأدوار التي يقوم بـها المعلم ، فهو القادر علي أن يغرس في نفوس طلابه الإحساس بالمسئولية تجاه المجتمع و قِيَمِهِ التي ارتضـاها لنفسه بـحيث يـحاسب كلٌ منهم نفسه بنفسه إن هو أخطأ في حق الجماعة .
وأن يكون والداً للجميع ، لا يـحابي طالباً علي حساب طالب آخر ، وأن يكون قاضيـاً عادلاً يستمع لأطراف النزاع والخلاف بين الطلاب ، وفي نفس الوقت ينـأي بنفسه عن أن يكون طرفاً فيها، وبهذا يلجأ اليه الضعيف يطلب الأمان ، ويهابه المعتدي فيرتدع ويعود الي الصواب. و لعلنا نضيف الي دور المعلم كناصح أمين وكموجه مستنير للطلاب عليه أن يحل ما يعترضهم من مشكلات أو يساعدهم علي حلها ويريهم كيفية مواجهتها والتغلب عليها .
الأخصائية الإجتماعية
حسناء حسن عبدالخالق
**أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية :يمكن تحديد أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية في :
1- اكتساب الطلاب مجموعة من الاتجاهات والمهارات والمعارف التي تتمثل في :
أ-اكتساب الطالب مجموعة من الاتجاهات الصالحة والتي من بينها - الإيمان بالله ورسله والإعزاز بالقيم الدينية التي تؤمن سلوكه -الانتماء للمجتمع المحلي والقومي والإنساني-تنمية روح التعاون مع الآخرين والعمل بروح الفريق -القدرة على القيادة والتبعية -القدرة على تحمل المسؤولية-التفكير الواقعي السليم .
-احترام النظام وتقدير قيمة الوقت والعمل-القدرة على مواجهة المشكلات .
ب- اكتساب الطالب بعض المهارات اليدوية والفنية والفكرية
ج- مساعدة الطالب على أن يتوفر لديه قدر مناسب من المعلومات والمعارف التي تعينه على فهم نفسه ومعرفة مجتمعه
2- شمول الرعاية للقاعدة الطلابية العريضة مع التركيز على الفئات الأكثر احتياجاً.
3- الإسهام في تنمية إيجابية الطالب للاستفادة من العملية التعليمية .
4- إشباع الاحتياجات الطلابية والإسهام في تحقيق الأهداف المدرسية وفق الإستراتيجية العامة للتعليم.
5- تحقيق التماسك والترابط داخل المجتمع المدرسي سواء بين المعلمين والعاملين بعضهم ببعض وكذلك الطلاب وبعضهم البعض وبين الطلاب والمعلمين. وربط المدرسة بالبيئة وبقضايا المجتمع .
6- وقاية الطلاب من الانحراف والقدرة علي تحمل المسئولية واتخاذ القرار.
المجالات الأساسية لعمل الاخصائى الاجتماعي المدرسي :
أولاً : مجال العمل مع الحالات الفردية :
ويتضمن تناول حالات الطلاب السلوكية والاجتماعية والمدرسية والصحية والاقتصادية .. بهدف تهيئة ظروف ملائمة تساعدهم على التوافق الاجتماعي وتقبلهم للخبرة التعليمية ومواجهة كل ما يعترض تحقيق هذا الهدف من خلال برامج وقائية وتنموية وعلاجية .
ثانياً : مجال العمل مع الجماعـات :ويتضمن تكوين الجماعات المدرسية المنوعة وإتاحة الفرص لاشراك أكبر عدد من الطلاب فيها والإشراف على الجماعات ذات الطابع الاجتماعي ، والعمل على إيجاد نوع من التفاعل البناء بين أفراد الوسط المدرسي من خلال هذه الجماعات بما يكفل تنمية شخصية الطـالب وتعديل سلوكه من ناحية ، وبما يساعد على ربط المدرسة بالبيئة المحيطة بها من ناحية أخرى .
ثالثاً : مجال العمل مع المجتمع :ويتناول العمل مع التنظيمات المدرسية لمساعدتها على تحقيق أهدافها المرجوة بما يساعد على ربط الطلاب بالمدرسة والمجتمع المحلي ، وإيجاد صلات قوية بين الطلاب وبيئتهم ، وإتاحة الفرص لهم لمواجهة المواقف الحقيقية في الحياة العامة التي تصقل شخصياتهم وتساهم في تنشئتهم وإعدادهم بما يعود على المجتمع بالرفاهية المرجوة .
مهام الأخصائي الاجتماعي في المدرسة:
مساعدة الطلاب علي التوافق العلمي مع المواد الدراسية التي اختاروها والتنسيق مع الهيئة التدريسية وأولياء الأمور في معالجة الفشل الذي قد يواجه الطالب.
تشخيص حالات التأخر الدراسي لدي الطلاب بالتنسيق مع الهيئة التدريسية وأولياء الأمور والمشاركة في وضع الخطة العلاجية لهم ومتابعتها.
إكساب الطلاب كأفراد ومجموعات المعارف والمهارات والاتجاهات التربوية المختلفة عقد جلسات ومقابلات فردية أو جماعية لتوجيه الطلاب مهنياً.
استخدام الأساليب العلاجية لمساعدة الطلاب علي استبصار وتفهم أنفسهم وتصحيح اتجاهاتهم الدراسية والمهنية
توظيف جماعات الأنشطة المدرسية كالإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية في تقديم وتوضيح المعلومات والبيانات الخاصة بمجالات الدراسة والمهن .
إعداد خطة زيارات للمؤسسات الحكومية و الأهلية لطلاب المرحلة التعليمية للتعرف عن قرب الي الواقع الميداني لممارسة هذه المهن.
عقد اجتماعات مع أولياء الأمور ومساعدتهم في التخطيط لمستقبل أبنائهم في مجال الدراسة والعمل.
توعية الطلاب من خلال برامج وأنشطة توعية لحثهم علي طلب المشورة فيما يتعلق بتوجيههم وتوعيتهم دراسيا ومهنيا0
حصر الطلاب الموهوبين والمتفوقين والعمل علي وضع الخطط والبرامج اللازمة لرعايتهم
الاهتمام بوسائل توعية الطلاب، التوجيه الفردي والتوجيه الجمعي ، لندوات والمحاضرات.
دعوة مختصين للالتقاء بالطلاب ( مؤسسات تعليمية وتدريبية ومهنية (
توظيف دور مجالس الآباء والأمهات،و جماعات الأنشطة المدرسية .
يتعامل مع المختصين ومؤسسات المجتمع التعليمية والتدريبية والمهنية في تقديم خدمة التوجيه للطلاب من استدعاء المختصين إلي المدرسة أومن خلال الزيارات المخططة لهذه المؤسسات .
**ما يجب عليه عمله الأخصائى الإجتماعى لكسب حب الطلاب واحترامهم:
أن يغرس عادة حب النظـام في نفوس الطلاب ، وأن يؤصلها في سلوكهم كعادة تبقي معهم ما امتد بـهم العمر ، يتصرفون علي أساسها بوحي من تربيتهم وضمائرهم ، لا بسبب أن هناك حارساً يراقبهم ، إن تربية الضمير الحي لدي أفراد المجتمع هي من أهم الأدوار التي يقوم بـها المعلم ، فهو القادر علي أن يغرس في نفوس طلابه الإحساس بالمسئولية تجاه المجتمع و قِيَمِهِ التي ارتضـاها لنفسه بـحيث يـحاسب كلٌ منهم نفسه بنفسه إن هو أخطأ في حق الجماعة .
وأن يكون والداً للجميع ، لا يـحابي طالباً علي حساب طالب آخر ، وأن يكون قاضيـاً عادلاً يستمع لأطراف النزاع والخلاف بين الطلاب ، وفي نفس الوقت ينـأي بنفسه عن أن يكون طرفاً فيها، وبهذا يلجأ اليه الضعيف يطلب الأمان ، ويهابه المعتدي فيرتدع ويعود الي الصواب. و لعلنا نضيف الي دور المعلم كناصح أمين وكموجه مستنير للطلاب عليه أن يحل ما يعترضهم من مشكلات أو يساعدهم علي حلها ويريهم كيفية مواجهتها والتغلب عليها .
الأخصائية الإجتماعية
حسناء حسن عبدالخالق
hassnaa- عدد المساهمات : 12
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 22, 2014 4:53 am من طرف زائر
» الالتحاق بروضة المدرسة
الجمعة مايو 23, 2014 10:36 pm من طرف ياسر عكاشة
» الرؤية والرسالة
الأحد أبريل 20, 2014 12:12 am من طرف ياسر عكاشة
» تلاميذ فصل 3/1 يؤدون ننشاط تعاوني في math
السبت أبريل 19, 2014 11:29 pm من طرف ياسر عكاشة
» تقرير التقييم الذاتي
الأحد مارس 30, 2014 10:15 am من طرف mekawy
» نشيد نصائح غالية
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 9:31 pm من طرف ياسر عكاشة
» نماذج امتحانات لغة عربية 3 ب
السبت أكتوبر 19, 2013 12:43 am من طرف ياسر عكاشة
» لغة عربية للصف الثالث ب
السبت أكتوبر 19, 2013 12:11 am من طرف ياسر عكاشة
» سلسلة أساليب التدريس الحديثة ( الجزء الأول )
الإثنين أغسطس 26, 2013 1:22 pm من طرف محمد الباز